اسليدرمقالات واراء

اعادة تشغيل المصانع المتوقفه من أجل عمال مصر

احجز مساحتك الاعلانية

بقلم / طلعت الفاوى
عمال مصر كان لهم دور كبير فى ثورة يناير وثورة يونيو وشاركوا وساهموا فيهما من أجل تحقيق أهدافهم المشروعه والتى أهما تحقيق العداله الاجتماعيه التى تعنى الحق فى العمل والأجر العادل والتأمين الاجتماعى والمعاش المناسب وتعديل منظومه الأجور لتطبيق حد أدنى عادل للأجور يتم زيادته سنويا وتطبيق حد أقصى للأجور على الجميع دون استثناء . والعمل الجاد على مشكله البطاله لأبنائهم من الشباب والقضاء على التمييز والمحسوبيه فى الحصول على الوظائف والمطالبه بتكأفؤ الفرص للجميع.
0 ولتحقيق هذة الأهداف على أرض الواقع لابد من وجود اقتصاد قوى يستطيع الصرف على هذة المتطلبات المشروعه للعمال وأبنائهم.
0والاقتصاد القوى يتأتى عن طريق العمل الجاد فى المصانع والشركات المملوكة للدولة لزيادة الانتاج والدخل القومى وهذا يتم عن طريق عدة محاور هامه هى : –
أولا : عودة الدور القيادى للقطاع العام واستعادة الشركات والمصانع المنهوبه والتى صدر لها حكم ببطلان بيعها وتسليم ادارتها الى أشخاص أصحاب كفاءة وخبرة والعمل على تطويرها وتوفير سبل النجاح لها .
ثانيا : اعادة تشغيل المصانع المغلقه وحل مشاكلها سواء مع البنوك أو مؤسسات حكوميه ومواجهة كل الصعوبات التى تعرقل ذلك بمنتهى الحزم وتوفير المال اللازم لاعادة تشغيلها حتى ولو من خلال الاكتتاب الشعبى وجمع المال من الشعب أو عن طريق العمال أنفسهم بمساهمه كل عامل بعدد من الأسهم كما يحدث فى اليابان وهذا أفضل للعامل وللدوله لأن العامل سيكون حريص ويحافظ على المصنع ويعمل على زيادة الانتاج به لأن ذلك سيعود عليه بالنفع .
ثالثا : عودة المصانع المتعثرة للعمل بكامل طاقتها كما كانت من قبل .حتى تستوعب عماله أكثروبالتالى تقل البطاله و يزداد الانتاج وتتوفرالارباح.
لأن هناك العديد من المصانع والشركات متعثرة وتعمل بأقل من نصف طاقتها مثل شركه الحديد والصلب وشركه الكوك. الأمر الذى أدى الى تسريح كثير من العماله وعدم تعيين عماله جديدة ونقص الانتاج وبالتالى نقص الارباح وتدهور الاقتصاد وزيادة البطاله
0 لذلك يجب فتح هذا الملف الذى غاب عن الحكومه وأنشغلت عنه بمشاكل أخرى قد تقل أهميه عن هذا الملف الحيوى . كما أنشغلت عنه القوى الساسيه والأحزاب بصراعتها مع بعضها البعض من أجل السلطه والكراسى . وأنشغل عنه الاعلام بالبرامج التافهة من سحر وشعوزة وبورنو..ونقول للحكومه اذا كانت لديكم الرغبه فى احداث تنميه لهذة البلد فعليكم بحل مشاكل العمال لأنهم هم أساس التنميه .

رئيس التحرير

المشرف العام على موقع العالم الحر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى